قدرة لحلول الطاقة وكهرباء القدس توقعان إتفاقية لإقامة محطة لتوليد الكهرباء بقدرة 5 ميجاواط

Published by arh on

رام الله- معا- وقعت شركة قدرة لحلول الطاقة وشركة كهرباء محافظة القدس-جيدكو، مؤخراً، إتفاقية لإقامة محطة لتوليد الكهرباء بإستخدام الخلايا الشمسية بقدرة 5 ميجا واط في قرية دير أبو مشعل لتغذية شبكة الشركة في قرى شمال غرب محافظة رام الله والبيرة.

وقع الإتفاقية، كل من رئيس مجلس إدارة شركة قدرة لحلول الطاقة، المهندس عنان عنبتاوي ورئيس مجلس إدارة كهرباء محافظة القدس، المهندس هشام العمري، في مقر شركة كهرباء محافظة القدس في مدينة رام الله.

ويتوقع أن يخدم مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء بإستخدام الخلايا الشمسية في قرية دير أبو مشعل شبكة شركة كهرباء محافظة القدس في قرى شمال غرب رام الله والبيرة، والذي يأتي ضمن توجهاتها لتنويع مصادر الطاقة باستثمار الخلايا الشمسية في توليد الكهرباء بشكل مستدام، وللتخفيف عن الشبكات الكهربائية وتقليل الطاقة المشتراة من الجانب الآخر، وتحسين جودة الخدمة الكهربائية للمشتركين.

يُشار بأن هذه الاتفاقية تأتي تماشيا مع خطط ورؤية شركة قدرة التي تسعى الى تحقيق التنمية المستدامة من خلال تنويع مصادر انتاج الطاقة الكهربائية والتقليل من استيراد الطاقة الكهربائية وإستخدام مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة. كما تقوم قدرة بتدشين محطات توليد مشابهة، يميزها التزام قدرة بضمان جودة وكفاءة الإنتاج باستخدام أحدث الوسائل وتقنيات التحكم بالطاقة الكهربائية.

من جهته، أشاد المهندس هشام العمري بهذا التعاون مع شركة قدرة لحلول الطاقة، مضيفاً بأن إنشاء مثل هذه المحطات باستخدام الخلايا الشمسية يأتي في إطار تطبيق توجهات الشركة الإستراتيجية في تنويع مصادر إنتاج الكهرباء وإيجاد حلول ذاتية لتقليل الاعتماد على الجانب الآخر، موضحاً بأن ذلك من شأنه أن ينعكس إيجاباً على جودة خدمات المقدمة للمواطنين في مناطق الإمتياز وتلبية إحتياجاتهم والطلب المتزايد في ظل النمو السكاني.

من جانبه، أكد المهندس عنان عنبتاوي على أهمية التعاون مع شركة كهرباء محافظة القدس، وهي الرائدة في قطاع توزيع الطاقة الكهربائية، مبيناً بأن بناء محطات لتوليد الكهرباء بإستخدام الخلايا الشمسية يساهم في إستثمار مواردنا الطبيعية والإعتماد على الذات وتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، وكذلك المساهمة في تحقيق التنمية الإقتصادية وإيجاد حلول مستدامة للطاقة المتجددة ومنافسة اقتصاديا بأدق المواصفات وأعلى جودة للسوق الفلسطيني.

يذكر بأن شركة قدرة لحلول الطاقة (م.خ.م)، تأسست في العام 2020، كإتلاف بين الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو) ومجموعة بنك فلسطين بهدف تقديم حلول طاقة متجددة بأعلى المواصفات والجودة للسوق الفلسطيني. حيث إن تأسيس هذه الشركة جاء بناء على مبادئ الاستدامة والقيم والتي هي جزء أساسي من هوية مجموعة بنك فلسطين ومجموعة أبيك خاصة أن وجود مصادر طاقة نظيفة في فلسطين سيكون لها أثر كبير على الازدهار الاقتصادي.

تعد شركة كهرباء محافظة القدس، والتي تأسست في العام 1914 كواحدة من أهم الصروح الاقتصادية الموجودة في مدينة القدس بدءا من الفترة العثمانية، مرورا بالانتداب البريطاني، والحكم الأردني، والاحتلال الإسرائيلي، وهي الرائدة في مجال توزيع الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة في فلسطين، حيث توفر الشركة الطاقة الكهربائية لأكثر من 300 ألف مشترك في مختلف مناطق امتيازها في القدس، ورام الله، وبيت لحم، وأريحا.

كما تعمل الشركة على الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها لمشتركيها، وتتمثل رؤيتها في التزامها الوطني والمهني تجاه مشتركيها وتجاه قطاع الكهرباء الفلسطيني؛ بالعمل على توفير مصادر متنوعة للكهرباء، وتطوير الخدمات الكهربائية بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، والحفاظ على ديمومة الشركة من خلال الدور الذي تضطلع به على الصعيد التنموي والاقتصادي والمجتمعي لبناء مجتمع فلسطيني يطبق الاستخدام الأمثل للطاقة ويوفر اقتصاداً مزدهراً.

وكالة معا نيوز